کد مطلب:103547 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:151

خطبه 112-در نکوهش دنیا











[صفحه 209]

فی ذم الدنیا (و احذركم) ای اخوفكم ایها الناس من (الدنیا فانها منزل قلعه) ای محل انقلاع و عدم استقرار (و لیست بدار نجعه) ای لیست محط الرحال، فان النجعه بمعنی طلب الكلاء فی موضعه، فان القوافل كانوا یطلبون لمنزلهم محلا ذا كلاء، فاذا لم یجدوه لم ینزلوا. (قد تزینت بغرورها) ای ازدانت للناس بالخداع و الغرور لا بالواقع و الصدق، بمعنی ان زینتها لیست صادقه (و غرت) ای خدعت الناس (بزینتها) الزائله. (دار هانت علی ربها) لا قیمه لها عند الله سبحانه (تخلط حلالها بحرامها) بمعنی ان جعل سبحانه فیها من النوعین (و خیرها بشرها و حیاتها بموتها و حلوها بمرها) و لو كانت عزیزه عنده سبحانه لم یجعلها الا محلا للخیرات فقط، كما ان الانسان اذا اصطفی شیئا لم یجعل فیه الا الخیر. (لم یصفها الله تعالی لاولیائه) ای لم یجعلها صافیه لهم عن الاكدار و الالام (و لم یضن بها) سبحانه، ای لم یمنعها (علی اعدائه) و هم الكفار و العصاه. (خیرها زهید) ای قلیل (و شرها عتید) ای حاضر (و جمعها ینفد) ای یخلص و یتم (و ملكها یسلب) یسلبه الفناء (و عامرها یخرب) فان العماره مهما كانت محكمه یسری الیها الخراب و الفناء. (فما خیر دار تنفض) ای تهدم (نقض البن

اء) ای كما ینهدم النباء، و الاستفهام للانكار، یعنی لا خیر فی مثل هذه الدار. (و) ما خیر (عمر یفنی فناء الزاد) فكما یفنی الماكول یفنی عمر الانسان و ینتهی (و) ما خیر (مده تنقطع انقطاع السیر) فكما ان السائر ینقطع سیره بعد مده كذلك تنقطع مده بقاء الانسان فی الدنیا بعد زمان مقدر له. (اجعلوا ما افترض الله علیكم) من الواجبات و ترك المحرمات (من طلبكم) فكما انتم تحصلون علی مطالبكم الدنیویه- من اكل و شرب و لباس و ما اشبه- بكل حرص و اشتیاق، فكذلك اجعلوا فرائض الله هكذا. (و اسالوه من اداء حقه ما سالكم) ای اطلبوا من الله سبحانه ان یوفقكم لاداء ما فرضه علیكم- الذی هو حقه- و معنی (ما سالكم) الشی ء الذی طلبه منكم. (و اسمعوا دعوه الموت اذانكم) ای اسمعوا اذانكم دعوه الموت لكم، و هذا كنایه عن تملی الانسان بقضیه الموت (قبل ان یدعی بكم) ای قبل ان تدعون الی الموت.

[صفحه 211]

(ان الزاهدین فی الدنیا تبكی قلوبهم) كنایه عن حزنها (و ان ضحكوا) بوجوهم (و یشتد حزنهم) الباطن (و ان فرحوا) فی الظاهر. یكثر مقتهم انفسهم) ای غضبهم علی افنسهم- لانها لا تطاوعهم فیما یریدون من الاعمال- (و ان اغتبطوا بما رزقوا) ای غبطهم غیرهم بما رزقهم اله سبحانه من الحظ فی الطاعه و العباده (قد غاب عن قلوبكم) ایها الناس (ذكر الاجال) ای الموت فلا تذكرونه. (و حضرتكم كواذب الامال) ای الامال الكاذبه التی لا تصلون الیها، فانها نصب اعینكم تسعون لها (فصارت الدنیا املك بكم من الاخره) ازمتكم بید الدنیا كانكم ملك لها. (و) صارت (العاجله) ای الدنیا العاجله (اذهب بكم) ای اكثر تسییرا لكم نحوها (من الاجله) ای الاخره التی هی موجله. ثم مثل الامام علیه السلام لكون الدنیا اخذه بزمامهم، لا الدین، بقوله: (و انما انتم اخوان علی دین الله) كما قال سبحانه: (انما المومنون اخوه). (ما فرق بینكم الا خبث السرائر) اذ حب المال و الجاه و ما اشبه یوجب التحاسد و التفرقه (و سوء المضائر) ای النوایا السیئه (فلا توازرون) ای لا یتعاون بعضكم بعضا، من (وزر) (و لا تناصحون) لا ینصح بعضكم بعضا (و لا تباذلون) لا یبذل الغنی منكم للفقیر (و لا تواد

ون) لا یحب احدكم الاخره. (ما بالكم تفرحون بالیسیر من الدنیا)؟ ای لماذاتفرحون بدنیا یسیره (تدركونه) ای اذا ادركتم ذلك الیسیر. (و لا یحزنكم الكثیر من الاخره تحرمونه) ای تحرمون منه بسوء صنیعكم او كسلكم عن القیام بما یوجب حیازتكم له، كعدم مسارعتكم فی الاتیان بالمندوبات و الفضائل (و یقلقكم) ای یسبب اضطرابكم (الیسیر من الدنیا یفوتكم) بان یذهب عنكم بعد حیازتكم له، او بعد رجاء ان تحوزوه (حتی یتبین ذلك) الاضطراب (فی وجوهكم) بانقباضها (و) فی (قله صبركم عما زوی) ای ابتعد (منها) ای من الدنیا (عنكم) فان قله الصبر تظهر فی حركات الانسان. (كانها) ای الدنیا (دار مقامكم) داركم التی تقیمون فیها الی الابد (و كان متاعها باق علیكم) متاع الدنیا: ما یتمتع الانسان به فیها من لباس و ریاش و ما اشبه. (و ما یمنع احدكم ان یستقبل اخاه بما یخاف) علیه (من عیبه الا مخافه ان یستقبله بمثله) ای انكم لا تذكرون معائب اخوانكم لهم، حتی یتجنبون عنها لانكم تخافون ان ذكرتم عیوبهم، ان یذكروا لكم عیوبكم و لذا یسكت كل واحد منكم عن عیب الاخر، و تبقی العیوب بلا اصلاح لها. (قد تصافیتم) ای صافی بعضكم بعضا (علی رفض الاجل) الذی هو الاخره (و حب العاجل) الذی هو

الدنیا (و صار دین احدكم لعقه علی لسانه) كاللعوق فان الدین فی اللسان، لا فی القلب، فقد قال الامام الحسین علیه السلام: (الناس عبید الدنیا و الدین لعق علی السنتهم). تصنعون بالنسبه الی اوامر الله سبحانه (صنیع من قد فرغ من عمله و احرز) ای حاز و ادرك (رضی سیده) فان الانسان الذی عمل ما وجب علیه و احرز رضی مولاه، یستریح و لا یهتم، و اهل الدنیا هكذا یصنعون، بلا مبالاه باوامره سبحانه.


صفحه 209، 211.